ابو ضياء اداري
عدد الرسائل : 64 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 22/03/2008
| موضوع: قل ولا تقل.... الخميس مارس 27, 2008 12:51 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أودّ من خلال هذا الموضوع التنبيه إلى بعض الأخطاء في اللغة
(النحو والصرف و الإملاء...) شاعت بين الناس،
وسأعرض وجه الخطإ فيها ، و أبيّن الصواب، معتمد في ذلك
على معجمات ومواقع إلكترونية، سائل الله عز وجل الإعانة
والإخلاص و القبول ، وارجوا المساهمة من قِبَل المهتمّين.
ابدأ علي بركة الله:
لا تقل هذا الكتاب عديم الفائدة بل قل هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم: الذي لا مال له .
لا تقل : انكدر العيش بل قل : تكدَّر العيش
جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ،وجاء في لسان العرب : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته.
لا تقل : أحنى رأسه خجلاً ، بل قل : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه .
لا تقل : أمرٌ مُلفِت للنظر بل قل أمرٌ لافِتٌ للنظر لأن فعله لَفَتَ واسم الفاعل من الثلاثي عادةً على وزن فاعل، أما مٌلفِت فهو اسم الفاعل من الرباعي مثل أحسَنَ/ مُحسِنٌ..ولا يوجد في العربية أَلْفَتَ .
لا تقُل تسميع النصوص، بل قُل إسماع النصوص.مثل أنْجَزَ/ إنجاز.
لا تقُل اجتمع فلان بفلان .بل قل: اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول لسان العرب ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم) .
لا تقل: البعض و الكل معرّفة بالألف واللام ، بل قل : بعض و كل.
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرّفة. لأنها كما يقول أصحاب اللغة: في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهري في الصحاح : ( و''كل'' و''بعض'' معرفتان ولم تجىء عن العرب بالألف واللام وفيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقرّ بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من ال التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
لا تقل : تـصـنـّـت ،َ بل قل : تــنــصّـــت .
أصل هذه اللفظة هو ( نصت ) ومنه الفعل ( تنصت ) ومعناه كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة واحدة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت . وفي كتاب الله: " وَأَنْصِتٌوا" ونصتَ على وزن فعلَ وهي مثل نشدَ وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّتَ ) ومثلها ( تنشّدَ ) والاسم منها تنصُّتٌ وتنشُُّدٌ .
بارجوو منكم الرد والاستفادة مع التحية | |
|
أبو بلال اداري
عدد الرسائل : 131 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: رد: قل ولا تقل.... الخميس مارس 27, 2008 9:14 pm | |
| بارك الله فيك وفي مجهودك الطيب أخ أبو ضياء...
ان شاء الله تعمّ الفائدة في ربوع عقول الأعضاء...
لا تحرمنا روعة ابداعك وتميز افادتك...
دمت في أمان الله...
سلاماتي.... | |
|